سلسلة: حياتي الصحيّة،رحلة خسارتي لوزني، أكثر من 25 كيلو From My Heart: My Weight Loss Journey

April 14, 2019



السلام عليكم
سلسلة جديدة بالمدونة: "حياتي الصحية"



احب اكتب بالمدونة كل ماهو من اهتمامي، و اي شيء ممكن يفيد الناس و كأي انسان طبيعي راح يكون يسعى للتطوير و التحسين بكل جوانب حياته و منها الجانب الصحي.


عانيت من الوزن الزايد سنيييييييين من عمري و بعد صراع و محاولات قدرت التزم بالحياة الصحية لأكثر من سنة و نص
فجت ببالي فكرة الكتابة عن هذا الموضوع و طرحت الفكرة بسنابي و كثيييير ايدوني


سنابي :
manaheldesign

المهم ، مريت بنقطة تحول بحياتي و نزلت اكثر من 25 كيلو من وزني
نزلتهم بتعبي و اصراري و بطريقة صحية جداً لا تكميم لا بالون ولا حبوب ولا مشروبات ولا اي وسيلة ثانية
هذي السلسلة هدية لكل شخص حاب نزل وزنه و مو قادر او مو عارف كيف
انا مو اخصائية تغذية لكن تجربتي الطويييلة اعطتني معلومات كثيرة و التجارب و الخبرة علمتني





( يأس مترااكم لسنين )

اعطيكم نبذه عن الماضي و هي ان سنين من عمري احاول انزل وزني
ولا مرة كنت راضية بوضعي و احاول احاول و كل محاولاتي تبوؤ بفشل ذريع
و تعبت نفسياً لدرجة كنت اكره اسمع اي شيء عن الدايت او الصحة او الرياضة
ماخليت شيء عشان انزل وزني مثل زيارة اخصائيين التغذية اللي اسميهم الحين نصابين و كذابين و ماديين " مو كلهم طبعا"
لكن للأسف حظي ما يطيح الا باخصائين يلتزمون بانظمة سيئة و زمان ماكان فيه توعية صحية مثل وقتنا الحين
كلها تجويع و عذاب ، و طبعا كنت اجيهم متحمسة و التزم بس من اكل الطيور اللي يعطوني ما استمر

من شدة اليأس فكرت حتى بحلول ثانية، مثل البالون
و جلست فترة افكر بالموضوع لدرجة خلاص قررت اسويه
حجزت موعد و رحت للدكتور
بس سبحان الله ماكنت مرتاحة، ما تيسر و بطلت من الفكرة


( من عمق الألم و يأتي الأمل )

هذا عنوان ثاني فقرة بهذي التدوينة
و هي بداية الصحوة
من عمق الألم فعلاً يأتي الأمل
من عمق الصعاب تأتي الطاف الله الخفيّة

البداية كانت وقت دراستي بالجامعة ، تحديداً ثالث سنة، السمستر الثاني
كان اسوأ اسوأ ترم يمر علي بالجامعة
كان سيئ جداً جداً عانيت فيه مرررررة من المواد الصعبة + الدكاترة السيئين + الوقت الضيق
كان حرفياً سيئ عانيت نفسياً و جسدياً و كل شيء
من شدة صعوبته سميته انا و صديقتي الترم " المشؤوم " 😂 استغفر الله
بس جد جد كان صعب و كان فيه بداية معاناتي مع الأرق و الشهية المسدودة
انا انسانة تحب الأكل، و من عرفت نفسي شهيتي مفتوووحة
بداية معاناتي مع السمنة كانت من ايام الطفولة
فلما شفت ان شهيتي مسدودة !!!!!!! و لأول مرة بحياتي 😂!!! عرفت انه شيء جدي فعلاً

آخر يوم بالإختبارات بالصباح قبل اداوم، اتذكر زييييين لما شفت نفسي بالمراية
و كنت حاسه نفسي من زمااااااااان ما وقفت قدام المراية
من ضغط المذاكرة حرفياً ماكانت عندي حتى وقت اشوف نفسي
لاحظت كيف انا نحفانة!! و كنت مصدومة كيف نحفت
لأول مرة انحف من الضغط و حتى اللي حولي كانو ملاحظين
و كان اخر اختبار فكنت مبسوطة بوصول الفرج
و شفت نفسي كيف نحفت و حاسه نفسي خفيفة انبسطت و فعلاً وقتها كنت نازلة اكثر من ٥ كيلو 
و جاني احساس ان فيه امل انحف !! جسمي قابل ينحف !!!
كل الاجسام تقدر تنحف لكن من شدة الإحباط كان فيه مثل الغشاوة بعيني ان انا متينة و طول عمري بكون كذا
لازم اتأقلم مع دهوني و مافيه مجال انحف

اتذكر ان إنتهاء الاختبارات كانت قبل رمضان بفترة بسييطة
فلما شفت نفسي نحفانة قلت اللي نزلته ماراح يرجع، و بستمر مع رمضان و اخفف اكلي و ازيد نشاطي
و فعلاً هذا اللي صار الحمد لله
شوي تخفيف
محاولات من هنا و هنا و قدرت انزل وزن اكثر



(البداية الجديّة و الحقيقية لنزول الوزن )

طول عمري كنت احسب ان لازم اجوع عشان انحف
و رجيم الحرمان يلازمني زي كثييييير ناس
لكن الحمد لله مع السوشل ميديا زاد الوعي
و بدأت شوي شوي افهم اكثر بالنظام المرن flixable dieting
و صراحة احد اكثر الأشخاص اللي اثرو فيني و بقوة و بشدة
و اللي غيرو تفكيري للحياة الصحية تماما هو : فهد اليحيا " دايت نينجا "
الله يعطيه العافية هذا انسان عجيييب خرافي اتوقع كثيرين يعرفونه و اللي ما يعرفه على طووول تابعوه بالسناب و الانستقرام و اليوتيوب و كل مكان .


بشهر 10 هجري يعني بعد رمضان ، قررت ابدأ جدياً و بإلتزام اكبر لنظام متوازن و رياضة مع رفع اثقال
ما احرم نفسي من شيء ابداً و هذا مايميز نظام المرونة

نظام اتكنز ×
نظام التمر و اللبن ×
نظام حرمان ×
 نظام خالي من الكاربوهيدرات ×

النظام المرن يعني نظام متوازن، فيه كاربوهيدرات + بروتين + دهون صحية + خضار و فواكة + نسبة اقل من الحلويات و الأكل الغير صحي " لكن ترا تقدرين تاكلين حلا و تشوكلت كل يوم، بس بكمية محسوبة".

و هنا سر النفسية الحلوة و سر الالتزام و الاستمرار

بإذن الله التدوينة القادمة راح تكون قريبة جداً و راح تكون كلللها عن الأكل !

"كيف تقسمين اكلك، كيف تخططين لوجباتك و......" كل ما يخص الأكل

كونو قريب
😘











0 comments:

Post a Comment